الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس
الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس


 تقدم ملحوظ لجامعة القناة في تصنيف ويبمتريكس العالمية

محمد عبادي

السبت، 29 يوليه 2023 - 01:22 م

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن تصنيف ويبمتريكس للجامعات العالمية هو مبادرة من قبل مختبر سايبرمتريكس المعترف به باعتباره أكبر هيئة للبحوث العامة فى إسبانيا، مشيرا إلى أنه يقوم بتغطية كاملة لمؤسسات التعليم على مستوى العالم.

وأوضح أن تصنيف الويب أو قياسات الويب يعرف بأنه أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي ويقيم أداء الجامعات في جميع أنحاء العالم كل ستة أشهر.

وأعلن مندور أنه تم اصدار النسخة الثانية من التصنيف في شهر يوليو 2023 والخاص بالشفافية حيث يقيم أفضل الجامعات حسب الإستشهادات من خلال ملفات تعريف الباحث العلمي في جوجل سكولار،وهذا الاصدار شمل أكثر من 5500 جامعة على مستوى العالم. 

وأشار رئيس الجامعة أن جامعة قناة السويس قد اظهرت  تقدما ملحوظا في إجمالي الترتيب العالمي بترتيب 1749 وفى مؤشر الشفافية بترتيب 1233، كما حققت جامعة قناة السويس الترتيب 42 على مستوى افريقيا من بين 2087 جامعة ومحليا بترتيب 15 من بين 50 جامعة مصري. 

اقرأ أيضا| انعقاد مجلس التعليم والطلاب بجامعة القناة

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الهدف الرئيسي من تصنيف مقاييس الويب هو تشجيع الوصول المفتوح إلى المعرفة التي تنتجها الجامعة.

وذكر أن هناك ثلاث مؤشرات متبعة في التصنيف،اولا  مؤشر الرؤية والذي يقيم تأثير محتويات الويب Web contents Impact  وعدد الشبكات الخارجية او الفرعية المرتبطة بصفحات الويب الخاصة بالمؤسسة ويقدر هذا المؤشر ب 50% من إجمالي الدرجات.

وقد أضاف الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة أن المؤشر الثاني هو الشفافية أو (الانفتاح ) وموضحا أن هذا المؤشر  يقيم كبار الباحثين والإستشهادات الخاصة بهم ،ويقوم هذا المؤشر بجمع عدد الإستشهادات  من أفضل 310 مؤلفا للجامعة مع استثناء أعلى 30 باحث منهم لمزيد من المصداقية ويتم جمع البيانات من جوجل سكولار ويقدر هذا المؤشر ب ٪10 من إجمالي الدرجات. 

وأوضحت الدكتورة الهام على الخواص رئيس وحده التصنيف بمكتب التعاون الدولي و عضو مركز النشر الدولي أن المؤشر الثالث والاخير هو التميز البحثي فى 26 تخصصا في قاعدة البيانات الكاملة سيماغوScimago ويقيم المؤشر أعلى الأبحاث استشهادا بين أفضل 10 ٪ تم الإستشهاد بها في كل تخصص فى خلال الخمس سنوات (2021-2017 )ويقيم هذا المؤشر ب 40% من إجمالي الدرجات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة